حماية الحيوان



مدرسة رفيدة الاسلمية

    قضايا البيئة وعلاقتها بالحيوان

    شاطر

    لولو كاتي
    اعضاء النادي
    اعضاء النادي

    عدد المساهمات: 44
    تاريخ التسجيل: 18/02/2010
    العمر: 19
    الموقع: وادي موسى -البتراء

    قضايا البيئة وعلاقتها بالحيوان

    مُساهمة من طرف لولو كاتي في الثلاثاء مارس 16, 2010 12:07 pm

    كل ذي نفس
    "لا يقاس المجتمع المتنور بتعامله مع البشر فقط، انما بتعامله مع الحيوانات"، ترافق هذه الجملة قانون الرفق بالحيوان (حماية الحيوانات) لسنة 1994، وهي خلاصة روح القانون ومضمونه. نحن البشر، ملزمون اخلاقيا وقانونيا بحمايتها. بهذه الروح قالت القاضية راحيل بركاي الكلام التالي، في جلسة تمهيدية في المحكمة المركزية في بئر السبع التي مُدد فيها اعتقال شخص نَكّل بكلبه: "لا فرق في ذلك، سواء أقنرفت المخالفة بحق إنسان او بحق حيوان. خطورة الفعل بالنظر الى ملابسات القضية، بنظري سيان، اذ نحن مجبرون بالرفق بالحيوان بشكل لا يقل عن رفقنا بالإنسان".

    يهدف قانون حماية الحيوانات الى منع الإضرار بالحيوانات، التنكيل بها وتعذيبها، ويمكّن من محاكمة كل من يُنكل بالحيوانات، والحكم عليه بالسجن الفعلي لمدة تصل الى ثلاث سنوات.

    بالإضافة الى هذا القانون، سيتم قريبا إقرار تعليمات واضحة بخصوص تَمَلُك الحيوانات: بشكل شخصي، في حوانيت الحيوانات الإليفة، ومرافق حجز الكلاب والقطط. وفقاً للتعليمات التي أُصدرت من قبل الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة، لن يتملك الإنسان حيواناً الا اذا كانت لديه المعلومات، الأدوات والإمكانيات التي توفر للحيوان ظروفا معيشية لائقة ورفاهية قصوى (مأكل، مأوى وما الى ذلك)، بما في ذلك المقدرة على ملاحظة الإشارات التي تشير الى ان صحة الحيوان ليست في احسن حال. يمنع مالك الحيوان من إهماله، ربطه بطريقة تؤذيه وتسليمه لمن هو غير قادر على توفير الظروف نفسها.


    وجوهنا في المرآة
    الحيوانات ايضا تشعر وتعاني من حالات الضيق، لكنها لا تستطيع التعبير عن ضائقتها بالكلمات. حيوانات كثيرة تعيش بلا مأوى، معرضة للإصابة وهي في أمس الحاجة الى الحماية. المس بالحيوانات وعدم المبالاة بمعاناتها يؤدي الى المس بالبشر وتبلد الإحساس.

    وزارة جودة البيئة: عناية، تربية وتطبيق
    تربية- وزارة جودة البيئة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وجمعية S.O.S للحيوانات، تطبق للسنة الثالثة برنامجا تربويا مميزا في حوالي 100 مدرسة في انحاء البلاد. إثراء قيم الرأفة، الحساسية، المحبة والمسؤولية الشخصية عند الصغار والمراهقين والبالغين هي الطريقة الملائمة لتغيير نهج التعامل مع الحيوانات. يوفر البرنامج للطلاب معلومات واسعة عن كل ما يتعلق بحماية الحيوانات وينمي الوعي بحساسيتها ومعاناتها والتربية على منع التنكيل بها.

    دعم منظمات الحيوانات- الصندوق من اجل الحيوانات في وزارة جودة البيئة يدعم ماديا، كل سنة، المنظمات غير الربحية التي تعمل من اجل الحيوانات في مجالات مختلفة.

    عناية بالحيوانات المشردة- جناح حماية الحيوانات يشجع تبني الكلاب والقطط المشردة، وبنفس الوقت، ينصح بتعقيمها بهدف تقليص عدد الحيوانات المشردة في الشوارع، لمنع معاناتها وتحسين جودة حياتها في محيط سكنها.

    ملاجئ للحيوانات – الصندوق من اجل الحيوانات يساعد في إقامة وترميم مرافق الحجز في السلطات المحلية (محطات الحجر)، بهدف تقليص معاناة الحيوانات. ويتم تحويل الدعم بعد توصية الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة. السلطات التي حصلت على دعم الصندوق: بئر السبع، اللد، اتحاد المدن البيطري شومرون، جلبوع غيرها.

    تطبيق- لتشجيع تطبيق قانون الرفق بالحيوان، اتحدت بعض الهيئات التي تتعاون بشكل جار فيما بينها، بهدف التشديد على مخالفي القانون، بدءاً من التحقيق في الشكاوى وحتى المعالجة المكثفة امام سلطات القضاء. الهيئات هي: وزارة جودة البيئة- جناح حماية الحيوانات؛ ضابط قيادة الشرطة القطرية لقضايا قانون الرفق بالحيوان؛ الشرطة الخضراء في وزارة جودة البيئة؛ شرطة اسرائيل؛ وزارة الزراعة – الخدمات البيطرية؛ سلطة حماية الطبيعة والحدائق. تقوم هذه الهيئات احيانا بحملات خاصة للعثور على مشتبه بهم والقبض عليهم، انقاذ حيوانات في ضائقة والتي خضعت لتنكيل او انها محتجزة في ظروف غير ملائمة وما الى ذلك.

    أُمناء الحيوانات- تقوم وزارة جودة البيئة بتجنيد المتطوعين وتفعيلهم. هؤلاء أُناس مهتمون وواعون لضائقة الحيوانات. يعمل المتطوعون بقوة القانون ويساهمون في تطبيقه. بيد الأمناء صلاحية قانونية، بواسطة إبراز بطاقة "أمين للحيوانات"، بالطلب من مشتبه بالتنكيل بالإفصاح عن هويته امامهم. ينتشر أمناء الحيوانات في انحاء البلاد ويعملون على مدار الساعة ويطلبون المساعدة او جهات تطبيق القانون لمساعدة الحيوانات الموجودة في ضائقة. وهناك مساهمة للأمناء لا تقل اهمية عن ذلك، وهي في مجال الإعلام وتثقيف الجمهور حول المواضيع المتعلقة بحماية الحيوانات.

    silver rose
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 41
    تاريخ التسجيل: 15/02/2010
    العمر: 19
    الموقع: الاردن

    رد: قضايا البيئة وعلاقتها بالحيوان

    مُساهمة من طرف silver rose في الثلاثاء مارس 16, 2010 12:58 pm

    شكراااااا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 30, 2014 11:22 pm