حماية الحيوان



مدرسة رفيدة الاسلمية


    تربية الدجاج

    شاطر
    avatar
    لولو كاتي
    اعضاء النادي
    اعضاء النادي

    عدد المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 22
    الموقع : وادي موسى -البتراء

    تربية الدجاج

    مُساهمة من طرف لولو كاتي في الثلاثاء مارس 30, 2010 12:28 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم




    تربية الدواجن

    إن تربية عدد قليل من الدجاج تكفي لتزويد العائلة بالبيض الطازج . ومن السهل إضافة هذه الدجاجات إلى أية مزرعة أو منزل ذي ساحة واسعة . و ذلك بهدف إنتاج البيض الطازج للعائلة معظم أيام السنة وقد تكون الإضاءة الاصطناعية ضرورية لتحقيق ذلك لإطالة أيام الشتاء القصيرة .
    ليست الدجاجة آلة للتفريخ و يجب أن تتم العناية بها جيدا" و إلا فإنها لن تضع البيض . إن الدجاج مهيأ بشكلٍ طبيعي لنكش الأرض بحثا" عن الحبوب و الحشرات ليأكلها . لذلك فإن أفضل طريقة لتربية الدجاج هي في تركه حرا" خارج المنزل قدر الإمكان أثناء النهار وأرجل الدجاجة مصممة بحيث يمكنها أن تقف على قطعة صغيرة من الخشب . لذلك يجب أن تصنع لها أخشاب ذات سماكة معينة لتحط عليها ليلا" .

    • المأوى :

    يشكل اصطبل أو حظيرة قديمة ذات إنارة و تهوية كافية مأوى" مناسبا" للدواجن . وقد يكون ضروريا" تزويدها بنوافذ زجاجية لزيادة الإضاءة أو نافذة ذات شبك سلكي لزيادة التهوية . إذا رغبت ببناء قنٍ للدجاج فإن مكان أبعاده ( 2× 1 × 2 ) م سيكون بيتا" مريحا" لست دجاجات . يمكن أن يصل العدد حتى (12 ) دجاجة إذا تم وصل القن بساحة خارجية .

    • الفرشة :
    يجب أن تغطى أرضية القن بالكامل بالقش حتى عمق (10 ) سم وتتكون الفرشة من أعشاب يابسة أو قش أو أغصان جافة أو نشارة خشنة وجافة. و يجب إزالة الزرق باستمرار و يجب أن تبدل الفرشة بالكامل كل ثلاثة أشهر
    • صناديق الأعشاش :
    يجب أن يتم بناء صندوق خشبي مربع ذي مدخل جانبي مرتفع عن الأرض وبعيدا" عن التيارات الهوائية .و أن يرش كل عش بالبودرة المطهرة ( بودرة الحشرات ) مرة أسبوعيا" ثم يفرش بالقش . ضع ساقا" من الخشب على عمق بضعة سنتيمترات على طول مقدمة الصندوق لمنع مادة العش من السقوط . ضع صندوقا" لكل ثلاثة دجاجات .

    • المجاثم :
    يحط الدجاج على هذه المجاثم ليلا" و يجب أن تصنع بحيث تشعر الدجاجة بالراحة وإلا فسوف يتأثر إنتاج البيض ، يجب أن تكون سماكتها 5سم مربعة الشكل نهاياتها العليا مدورة و نهاياتها السفلى دائرية بشكلٍ قليل . اجعل المساحات كافية بحيث تحط كل الطيور بمسافة (23 - 25 ) لكل طائر . تأكد من كون المجاثم ثابتة بشكل آمن و في نفس الارتفاع بحيث لا تتمايل .
    • التغذية :
    الجريش : كل الدجاج الذي يربى في الداخل يحتاج إلى أحجار مجروشة ليساعده على طحن الطعام و إلى قواقع مكسرة لتساعده في تشكيل البيض . ثبت صندوقا" يحتوي على هذه الأشياء إلى جانب قن الدجاجات.
    • الماء :
    تأكد من وجود ماء نظيف باستمرار ، إذ إن كل طائر يحتاج إلى حوالي ثلث ليتر من الماء يوميا" و يؤدي نقص الماء إلى إنتاج متقطع و يكون البيض أصغر . وتجنبا" لاتساخ الماء يمكن أن يوضع خارج بيت الدجاج لكن على ارتفاع يتمكن معه الدجاج من الشرب بشكلٍ مريح .

    الطعام :

    يجب أن يقدم نظام غذائي أساسي مكون من مزيج الحبوب مرة يوميا" ، مع إضافة العشب و النباتات الخضراء الأخرى ( الأوراق و السوق للملفوف ، اللفت ، القرنبيط ، … إلخ ) يمكن تقديم الخبز اليابس أو فتات الكعك إذا تم تجفيفها في الفرن . في بداية موسم الإباضة يجب أن تقدم وجبة من الهريس ( مزيج من الحنطة + النخالة + الماء الساخن) بالإضافة إلى مزيج الحبوب .


    ارجو ان ينال اعجابكن


    avatar
    silver rose
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 41
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 22
    الموقع : الاردن

    رد: تربية الدجاج

    مُساهمة من طرف silver rose في السبت أبريل 03, 2010 12:01 am

    يسلموووووووووووووووووو
    avatar
    شروق
    اعضاء النادي
    اعضاء النادي

    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010
    العمر : 22
    الموقع : الاردن

    رد: تربية الدجاج

    مُساهمة من طرف شروق في الإثنين أبريل 26, 2010 7:29 am

    يسلمووووو كتييييير

    avatar
    لولو كاتي
    اعضاء النادي
    اعضاء النادي

    عدد المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 22
    الموقع : وادي موسى -البتراء

    رد: تربية الدجاج

    مُساهمة من طرف لولو كاتي في الخميس أبريل 29, 2010 12:20 pm

    شكرا على المرور في الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 1:56 am